المواصفات والاشتراطات الفنية للأسقف:

 


١-  يتم وزن نجارة الأسقف افقيا للحصول على سقف مستوي دون اي تفاوت او تموج.

٢- الجسور الساقطة توضع تحتها مرابيع افقية بارزة لتثبيت (دفشرة) جوانب الجسور الى هذه المرابيع بألواح (طفش) مائلة بدلا عن الشنبر والزرجينة الـ ٨ مم.

٣- عند الحاجة الى استخدام المرابط الحديد (الشنبر) او الزراجين الـ ٨ مم فتوضع داخل مواسير او ليات كهرباء بحيث تسحب هذه المرابط عند فك شدة السقف بعد الصب.

٤-  إذا كان ارتفاع التشطيبات المتوقع (بلاط + دفان) ١٠ سم فيتم زيادة ارتفاع أول قائم من قوائم السلم في كل طابق يزيد ارتفاعه ٥سم عن باقي القوائم، وأخر قائم يرتفع ٥سم عن بلاطة السقف دون زيادة في ارتفاع القائم، كما يمكن تنفيذ اخر قائم بمستوى بلاطة السقف لكن ارتفاع القائم ينفذ اقل من بقية القوائم بـ ٥سم.

٥-  إذا كان ارتفاع التشطيبات المتوقع (بلاط + دفان) ١٥ سم فيتم زيادة ارتفاع أول قائم من قوائم السلم في كل طابق يزيد ارتفاعه ١٠ سم عن باقي القوائم، وأخر قائم يرتفع ١٠ سم عن بلاطة السقف دون زيادة في ارتفاع القائم، كما يمكن تنفيذ اخر قائم بمستوى بلاطة السقف لكن ارتفاع القائم ينفذ اقل من بقية القوائم بـ ١٠سم.

٦-  فرش وغطاء بلاطة التغطية (الـ ٨ مم) يمرر من تحت التسليح العلوي للأعصاب.

٧- جميع نهايات الحديد السفلي والعلوي للجسور والبلاطات والاعصاب (في البحور المنتهية داخلية او خارجية) يتم عمل زاوية (جنش - عكف) لها لا تقل عن ٢٥سم او ١٢ مرة القطر ايهما أكبر ما لم تشر المخططات إلى أكثر من ذلك.

٨-  لا تقل المسافة بين اي سيخين في الجسور عن ٢.٥سم  وفي حال وجود كثافة تسليح يتم استخدام ثخانات.

٩- تنفيذ مقص السلم.

١٠- عدم تشوين الحديد والبلوك فوق الأسقف في مكان واحد.

١١-  فك الأخشاب للقواعد والرقاب والميدات والأعمدة والجدران الخرسانية بعد ٤٨ ساعة من الصب.

١٢-  فك شدة الاسقف بعد صب الخرسانة بالأيام = (أكبر مسافة بين عمودين ×٢ + ٢) ويضاف لها يومين في فصل الشتاء.

١٣-  قبل صب السقف الجديد يتم اعادة تدعيم السقف الذي تحته للبحار التي تزيد عن ٥ متر، كما يعاد تدعيم جميع الاسقف السفلية التي عمرها اقل من ٢٨ يوم.

١٤- الجسور الهوردي (او جسور الفلات سلاب) التي سمكها أكبر من سمك الاعصاب او البلاطة، تنفذ الزيادة في السماكة كسقوط الى أسفل (حتى لو اشارت المخططات الى كونها مقلوبة الى أعلى).

١٥-  في البلاطات الفلات سلاب (ان وجدت) ربط او اشتراك أو وصل الحديد يتم مخالفته سيخ بسيخ (خلف خلاف) على ان لا يقل الاشتراك عن ٧٨ مرة القطر، ما لم يذكر في المخططات أكثر من ذلك.

١٦-  إذا استخدم هوردي فلين فيُلصق بالسيلكون فوق الاخشاب.

١٧-  لا تزيد المسافات بين الجاكات عن ٦٥ سنتيمتر.

١٨- الاسقف التي يزيد ارتفاعها عن ٣٦٠ سنتيمتر تستخدم شدة معدنية.

 المرجع

م. عبدالغني الجند