الكادر الهندسي: هو لائحة تنظيمية للوظائف الهندسية، تبرز أهميته بأنه يجمع بين التأهيل والتطوير المستمر للمهندس مهنيًّا وعلميًّا، يتلو ذلك الحصول على حوافز وامتيازاتٍ مالية أفضل.



نستعرض في هذه السلسلة تاريخ الكادر الهندسي منذ البداية وحتى يومنا الحالي، خطوة خطوة..تقدمًا رِدْف تقدم. 



الانطلاقة..كانت بكتابة الهيئة السعودية للمهندسين لوزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية بالخطاب رقم 2572 وتاريخ 1428/9/17، بعد اعتماد مجلس الإدارة لقواعد الاعتماد المهني التي تؤسس للدرجات المهنية ومتطلبات الحصول عليها ومسؤوليات وصلاحيات كل درجة. بعدها تم الرفع بمقترح تشكيل لجنة للدراسة والإعداد ومن ثم الرفع لمجلس الخدمة المدنية. 


في تاريخ 23/10/ 1428 هـ تم تشكيل لجنـة دراسـة كـادر المهندسين ، وأصدر مجلس الشورى قراراً في تاريخ

 22/ 4/ 1429 هـ جاء فيه: 

وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة الخاصة المكونة بالمجلس لدراسة مقترح إصدار مشروع لائحة للوظائف الهندسية. 

وبناء على المادة الخامسة عشرة من نظام مجلس الشورى. 

يقرر: مناسبة قيام مجلس الخدمة المدنية بما يأتي: 

-إعداد لائحة للوظائف الهندسية . 

-إجراء مراجعة شاملة للوائح الخدمة المدنية، والسلالم الوظيفية، بما يضمن احتفاظ الحكومة بالكفاءات التي تمكن أجهزتها من أداء مهامها على الوجه الأكمل .


إجابة على سؤال (كيف توصلت لجنة إعداد الكادر الوظيفي إلى اللائحة الهندسية المقترحة؟) يمكننا أن نفضي إلى عدد من النقاط:


١-باستعراض ودراسة الرواتب الأساسية الممنوحة للوظائف الهندسية في القطاع الخاص لخمس شركات حكومية وشبه حكومية ذات النشاط الهندسي الأساسي ومقارنتها لوظائف المهندسين الحالية. 


٢-معادلة درجات التأهيل المهني المعتمدة بما يوازيها من مراتب الوظائف الحكومية.


٣-تطبيق معظم القواعد الحالية المعتمدة بنظام الخدمة فيما يخص التدريب والمميزات والحوافز التي يستحقها المهندس . 


٤-عرض العديد من الاقتراحات والنماذج والملاحظات والتساؤلات خلال إحدى عشر اجتماع للجنة . 


٥-اشتراط التعيين على وظائف اللائحة المقترحة على أساس الجدارة المهنية وليس الشهادة فقط . 


٦-التركيز على إشاعة روح المنافسة وتبادل الخبرات بين مهندسي القطاع العام والقطاع الخاص . 


٧-التعاميم والمخاطبات الرسمية بين الوزارات المعنية فيما يخص مهنة الهندسة وارتباطها بالمشاريع .


٨-المطالبات العديدة والمستمرة من المهندسين أفرادا وجماعات ودوائر حكومية باستكمال اللائحة . 


٩-التأييد الذي حظيت به اللجنة من معظم الجهات الرسمية بتعجيل إصدار كادر المهندسين . 


١٠-الحرص على توافق وتناغم سلم لائحة الوظائف الهندسية مع اللوائح المعتمدة للتخصصات الأخرى .


وفي 1433/2/29 رفع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع حينها خطابًا لرئيس مجلس الخدمة المدنية انذاك الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بطلب الموافقة على إقرار الكادر بناء على ما ورد من رئيس مجلس إدارة الهيئة .


وفي العام التالي بتاريخ 15 ربيع الآخر رفع رئيس مجلس إدارة الهيئة خطابًا لمعالي وزير التجارة والصناعة بطلب دعم ومتابعـة طلب الموافقة علـى لائحـة الوظائف الهندسية وسلم الرواتب المرفق بها والرفع للمقام السامي بذلك.


ثم سكنت الأمور ولم تخطو للأمام، إلى أن قام ولي العهد وبناء على مارفعه معالي وزير التجارة بطلبِ مناقشة الكادر لدى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتمت مناقشته وإحالته إلى مجلس الوزراء.


وفي 1438/4/18هـ صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام مزاولة المهن الهندسية، ونص في القرار في ثانياً بـ (على الجهات المعنية الإسراع في اتخاذ ما يلزم لإصدار لائحة الوظائف الهندسية)، وهذا القرار يعتبر أهم قرار في مسيرة الكادر الهندسي.


وفي ديسمبر عام 2018م تم توقيع محضر مشروع لائحة الوظائف الهندسية في هيئة الخبراء.


وقد أفصح وزير الخدمة المدنية معالي الأستاذ سليمان الحمدان خلال لقائه السنوي مع الإعلاميين في بداية عام 2020م عن موعد صدور لائحة الوظائف الهندسية وتوقع صدورها خلال الثلاثة أشهر المقبلة بعد الموافقة عليها من مجلس الوزراء.


إلا أنه بعد نحو شهر من هذا التصريح أي في فبراير من عام 2020م صدر قرار مجلس الوزراء بضم وزارة الخدمة المدنية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتعديل اسمها ليكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.


وقد أدى هذا الضم لوزارة الخدمة المدنية، إلى جانب قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة للبت في أنظمة ولوائح الخدمة المدنية قبل أشهر بسيطة من ضم الوزارتين، بالإضافة إلى تأثيرات جائحة كورونا إلى تأخر إقرار اللائحة.


وفي مارس من عام 2021م انتهت وزارة الموارد البشرية من إعداد مشروع لائحة الوظائف الهندسية وتم الرفع به لمقام مجلس الوزراء للاعتماد، وحتى حينه مضى حوالي عام ومازال المهندسون يترقبون الموافقة على السلم المالي من مجلس الوزراء وصدور قرار وزير الموارد البشرية بإقرار اللائحة.


‏ومما يؤكد على أهمية إقرار لائحة الوظائف الهندسية أنها وردت ضمن أحد برامج رؤية المملكة 2030 حيث ذُكرت في الخطة التنفيذية لـ ⁧‫#برنامجالتحولالوطني‬⁩ 2021-2025 في مبادرة إعادة هيكلة الوظيفة العامة في الخدمة المدنية.


ومن المؤكد أن تساهم لائحة الوظائف الهندسية في حال إقرارها بمشيئة الله في تنظيم العمل الهندسي في القطاع الحكومي وتطوير المهندسين الذين يشكلون ركيزة مهمة في رؤية المملكة 2030 وعمود من أعمدة بناء الوطن، الذين يعملون على الدراسات والتصاميم والإشراف والصيانة والتشغيل للمشروعات الحكومية.


فقد بلغ عدد المشروعات الحكومية المسجلة في منصة مشروعات أكثر من 10 آلاف مشروع حكومي لـ 67 جهة حكومية تتجاوز تكاليفها التقديرية للمشاريع القائمة الآن 800 مليار ريال.


وتشتمل لائحة الوظائف الهندسية على تصنيف للمهندسين، حيث تتضمن اللائحة أربع درجات مهنية

(مهندس، مشارك، محترف، مستشار) متوافقة مع تصنيف الهيئة السعودية للمهندسين والذي اعتمد قبل عدة سنوات، حيث يبدأ المهندس التصنيف في بداية حياته المهنية بدرجة (مهندس) وبعد أربع سنوات من الخدمة يستحق الحصول على درجة (مهندس مشارك) وبعد ثمان سنوات من الخدمة يتم ترقيته إلى درجة (مهندس محترف) وأخيراً بعد ستة عشر سنة من الخبرة يستحق الحصول على درجة (مهندس مستشار).


ختاماً: 

المهندسون في 2022 م جيلٌ شغوف؛ لتحقيق رؤية طموحة.كفاءاتٌ عالية تُسهِم في قيادة وتطوير هذا البلد، بتفانٍ وإخلاص لخدمة دينهم ووطنهم، باللهِ توفيقهم وعليهِ التكلان. 


-انتهى 

دمتم بود